هاني الناظر
هاني الناظر


من دفاتر هاني الناظر.. أفضل مشروب لكسر الصيام

معتصم الشاهد

الأحد، 31 مارس 2024 - 08:00 م

رغم أن الموت غيب الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمعهد القومي للبحوث، إلا أن الكثيرين لا يزالون يبحثون عن نصائحه المختلفة، والتي من بينها هذه العادات الخاطئة في شهر رمضان المبارك، والتي يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة، حسبما ذكر الطبيب الراحل هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث.

ومن بين تلك العادات الخاطئة كسر الصيام على الماء أو العصير أو المشروبات الغازية، حيث أنها من الأخطاء التي يقترفها الكثير من الأشخاص، مشددًا على ضرورة بدء وجبة الإفطار بتناول القليل من الشوربة الساخنة.

اقرأ أيضاً | وفقا لأعمارهم.. استشاري توضح كمية البروتين التي يحتاجها الأطفال

وأوضح الناظر أن الشوربة الدافئة تساعد على تهيئة المعدة لعملية هضم الطعام الذي سيتم تناوله في وجبة الإفطار، عن طريق تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها، وأوصى استشاري الأمراض الجلدية بعدم عصر الليمون على الشوربة، لأن السخونة تؤدي إلى تكسير فيتامين سي، مما يمنع الجسم من الاستفادة منه.

كما حذر من عدم الإفطار على العصائر المثلجة أو الماء المثلج والمشروبات الغازية، ناصحاً بعدم الإسراف في تناول الحلويات الرمضانية، واستبدالها بالفواكه المرطبة التي تحتوي على نسب كبيرة من المياه.

ونصح الدكتور هاني الناظر من عدم تناول العرقسوس في حالة الإصابة بالضغط المرتفع أو الكلى، وأيضا عدم تناول الكركديه بالنسبة للذي يعاني من انخفاض في الضغط.

كما شدد على ضرورة عدم النوم بعد السحور مباشرة، وأيضاً ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه في الفترة من بعد الإفطار حتى السحور بمعدل 3 إلى 4 لترات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة